كيف ستبدو مساكن البشر على المريخ؟

كشفت المتسابقون النهائيون بمسابقة ناسا عن المساكن المطبوعة ثلاثية الأبعاد، التى يعتقدون إمكانية استخدامها لاستعمار الكوكب الأحمر خلال العقود القادمة، ولا تقتصر هذه التصاميم المقترحة على الشكل فقط، ولكن المنافسة تنص على ضرورة أن تتمتع هذه المساكن أيضًا بالسمك الصحيح والتدفئة والضغط لتحمل الظروف القاسية على سطح المريخ.

مساكن البشر على المريخ
مساكن البشر على المريخ

من بين الفرق الثمانية عشر المنتخبة من جميع أنحاء العالم التى دخلت المسابقة، وصل خمسة إلى المرحلة التالية من المسابقة، مع تكليفهم بإنشاء نموذج ثلاثى الأبعاد مطبوع للتصميم النهائى.

وتقدم ناسا جائزة قدرها 2 مليون دولار (1.5 مليون جنيه إسترليني) للفائز فى المسابقة، مع الانتهاء من النماذج النهائية بحلول ربيع عام 2019.

منزل للبشر
منزل للبشر

أقامت ناسا شراكة مع جامعة برادلى فى بيوريا بإلينوى لاختيار أفضل خمس فرق للتقدم إلى المرحلة التالية من مسابقة تحدى المساكن المرقمة ثلاثية الأبعاد، أما أولئك الذين تقدموا إلى المرحلة التالية ، فقد حصلوا على جائزة قدرها 100  ألف دولار.

نموذج لواحدة من المستعمرات
نموذج لواحدة من المستعمرات

وقد تم منح الجائزة المالية للفرق الخمسة بناءً على النتائج التى حددها فريق من الخبراء من وكالة ناسا والأوساط الأكاديمية والصناعة، وكان الحكام يقيمون التمثيل الرقمى لبيوت المريخ المستقبلية، التى بنيت باستخدام أدوات برمجية متخصصة.

فى المجموع، دخل 18 فريقًا من جميع أنحاء العالم المنافسة، وتم تقييم المشاركين على اكتمال وتخطيط المساكن ، وكذلك مدى سهولة التصميم، الذى يمكن طبعه على سطح الكوكب الأحمر.