بيع لابتوب يحوي أخطر الفيروسات في العالم بأكثر من مليون دولار

هل تذكرون فيروس ILOVEYOU الشهير؟ أحدهم جمع أخطر ستة فيروسات ضربت العالم ووضعها في حاسب محمول وباعها في مزاد علني على أنه تحفة فنية!، والأغرب أن هناك من اشتراه بمبلغ 1.3 مليون دولار!.

الحاسب NC10 من صنع سامسونج كان يباع عند إطلاقه قبل 11 عاماً بسعر 499 دولار، لكن عندما يتحول إلى قطعة فنية برمجية بفضل الفنان Guo O Dong فإنه سيباع بأكثر من مليون دولار.

هذه القطعة الفنية الفيروسية تحتوي أخطر الفيروسات والبرمجيات الخبيثة وبرمجيات انتزاع الفدية على مرّ التاريخ مثل ILOVEYOU, MyDoom, DarkTequila, BlackEnergy, SoBig,و WannaCry الذي استطاع ضرب أكثر من 200 ألف حاسب في 150 بلد حول العالم وتشفير ملفات مستخدميها وطلب فدية مالية لقاء إعادة فتحها.

لا يمكن وصل الحاسب عبر الانترنت بالتالي يعتبر آمن نسبياً ولن يتيح نشر الفيروسات لأجهزة أخرى ما لم يتم ذلك عبر ذواكر فلاشية، وعلى المشتري أن يوقع اعتراف بخطورة الجهاز قبل الحصول عليه.

حتى وإن تم وصل الحاسب عبر الشبكة بأية طريقة أخرى، فإن معظم – إن لم تكن كافة – برمجيات فحص الفيروسات أصبحت قادرة على التعرف على هذه الفيروسات الخطيرة نظراً لأنه مضى على اكتشافها سنوات واستطاع الباحثون الأمنيون من وضع حلول لها وتحديث قواعد بيانات برامح مكافحة الفيروسات بها.

ولم يكشف عن هوية المشتري الذي رفع بالمزاد حتى 1.345 مليون دولار على الحاسب الذي تكلف إعداده حوالي 10 آلاف دولار لوضع الفيروسات فيه وعزله عن الاتصال ونشر محتوياته عبر أية شبكة.

الجدير بالذكر أن التقديرات تشير إلى حجم أضرار الفيروسات الستة بنحو 95 مليار دولار!.