الرئيسية / جمال / 7 أخطاء تهدّد عملية إحراق الدهون الجسم
1462352692_slider-metabolism

7 أخطاء تهدّد عملية إحراق الدهون الجسم

قد نرتكب بعض الأخطاء التي تعيق عملية إحراق الدهون بالجسم. ما هي هذه الأخطاء؟

1- قلة النوم: إن قلة ساعات النوم مسؤولة عن اكتساب الوزن، إذ هي تخفّف من نسبة إحراق السعرات الحرارية، وتسبب صعوبة في ضبط الشهية نحو الأطعمة الدهنية والسكرية، لنواجه زيادة في مستويات هرمون الـ”كورتيزول” المسؤول عن تخزين الدهون!
2- التوتر: لا يسبّب التوتر الصداع وآلاماً في المعدة والصدر وارتفاع ضغط الدم واضطرابات النوم فحسب، لكنه مسؤول أيضاً عن إبطاء عملية الأيض، ورفع مستويات الـ”كورتيزول” في الدم، وزيادة امتصاص الدهون، ما ينعكس انخفاضاً في التمثيل الغذائي للدهون.
3- الإفراط في شرب القهوة: تشير دراسات إلى أن مادة الـ”كافيين” يمكن أن تعزّز عملية الأيض. إلا أن الإفراط في تناول مأكولات ومشروبات الـ”كافيين” بتسبب بالعكس، كما أنه يفقد الشهية للطعام، إذا استهلك باستمرار، بحيث لا يدرك الشخص أنه جائع إلا عند رؤية الطعام. وعند الأكل، وبدلاً من استخدامه على الفور كطاقة، يخزنه الجسم خوفاً من الحرمان مرّة أخرى!
4- عدم تناول طعام “نظيف”: يساعد الحدّ من التعرض للسموم الغذائية والسكريات والـ”كربوهيدرات” المكررة والأغذية المصنعة في الحفاظ على التمثيل الغذائي. لذا، يُنصح بتناول الأطعمة العضوية، ولحم البقر المغذى على العشب، والبيض، ومنتجات الألبان العضوية. علماً أن المبيدات الحشرية تؤثر على عملية الإحراق بالجسم أيضاً.
5- تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية: ينصح بانتقاء الأطعمة قليلة السعرات الحرارية الصحية، كالصنوف المعدّة من الحبوب الكاملة. في هذا الإطار، تشير بحوث إلى أن الدهون الجيدة، والمتوفرة خصوصاً في الأفوكادو والجوز النيء وزيت جوز الهند يمكن أن تعزز نشاط بعض الجينات التي تتحكم في إحراق الدهون، وتقوم بزيادة التمثيل الغذائي.
6- التقنين في الأكل: عند عدم تغذية جسمك بما فيه الكفاية، يقلّ منسوب الأيض، ويبطأ الأخير، ليحتفظ الجسم بالطاقة المتبقية.
7- الجلوس لفترات طويلة: ينام الأفراد بين 5 و8 ساعات في اليوم، ويمضون 7 إلى 10 ساعات أخرى جلوساً في المكاتب، أي أن غالبية الوقت تمضي في خمول من دون القيام بنشاط جسماني يذكر.

عن Arabic Mag

إدارة و تحرير مجلة الأخبار العربية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*