الرئيسية / صحة / شخصيتك تؤثر على عملية حرق الدهون في جسمك!
1398372376_shutterstock_112708747

شخصيتك تؤثر على عملية حرق الدهون في جسمك!

يبدو أن شخصيتك وطريقة نظرتك لنفسم لها تأثير كبير على عملية إنقاص الوزن، أو بشكل أدق عملية إنقاص الدهون. إليك آنستي أهم المفاتيح للوصول إلى الرشاقة والتي تُعرفك عليها دكتورة التغذية نادية الموسوي في مركز “Apple and Pear” في دبي.

1- نقصان الوزن أو الدهون
الأصح علمياً يجب أن نتحدث عن (إنقاص الدهون) وليس الوزن. يجب أن نعلم أن الدهون تنقص خلال 7 إلى 10 أيام، ويجب أن نقيس الوزن في الأسبوع مرة إلى مرتين. في حالة قلة أو عدم نقصان الوزن يجب أن نأخذ بعين الاعتبار إذا كنا نعاني من إحدى المشكلات التالية: الإمساك، الدورة الشهرية، قلة شرب الماء، عدم اتباع الحمية الغذائية وعدم الحركة. جدير بالذكر أن بعض الأجسام تنقص الدهون أو الوزن بعد 10 إلى 14 يوماً من اتباع الحمية. وكذلك العمر المتقدم وعدد الحميات المتبعة في حياة الشخص، عوامل قد تؤدي إلى الإبطاء في إنقاص الوزن أو الدهون. ولكن يجب أن لا نفقد الأمل مع الأصرار والعزم على هدفنا الأولي لفقدان الدهون المتراكمة.

2- شخصيتك لفقدان الدهون أو الوزن
شخصيتك تؤثر على علاقتك بالأكل، بحسب الدكتور في جامعة واشينكتون في قسم الطب. وأنواع الشخصيات هي:
– تلقائي: الأكل المفرط حين التواجد: يجب أن تتخلصي من المأكولات الخالية من السعرات الحرارية حولك.
– كثير النسيان: الأكل مقابل التلفاز أو حين عمل نشاط آخر: يجب تجنب هذه الحالات.
– عصبي، حاد المزاج: الأكل عند العصبية أو الاكتئاب: يجب تغيير النشاطات (بعيدة عن الأكل) حين العصبية مثلاً المساج أو غيره أو خيارات لمأكولات أكثر لايت

– متماسك: بعض الأشخاص لم يلاقوا صعوبة في فقدان الوزن لأنهم يتبعون حمية معينة ويسيطرون على أحاسيسهم.
– اجتماعي: الأكل المفرط مع الأصدقاء أو في المناسبات الاجتماعية: يجب على الشخص أن يقلل من أكله في المناسبات الاجتماعية، أو يتناول المأكولات الأقل سعرات حرارية.

– أهمية الماء والسوائل في فقدان الوزن
ليتران إلى ثلاثة ليترات من الماء في اليوم. يجب شرب كوب إلى كوبين من الماء قبل كل وجبة رئيسية وهذا قبل 10 دقائق من تناول الطعام للشعور الأسرع بالشبع. يجب شرب الماء أو السوائل خلال اليوم فهذه العادة الصحية تساعد على منح الشعور بالشبع والشهية. كما يساعد في عملية التخلص من الفضلات وحرق الدهنيات خلال عملية فقدان الدهون. شرب الماء والسوائل يساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم التي قد تنخفض قليلاً حين اتباع حمية غذائية.

4- الألياف الغذائية في الحمية
الألياف تلعب دوراً مهماً في السيطرة على الشهية. أولاً الألياف الغذائية تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، وتأخذ وقتاً أطول للهضم، فالشخص يشعر بالشبع. وأيضاً تحافظ على مستويات السكر الطبيعية لفترات أطول، وهذا يساعد على السيطرة على الشهية. وكذلك تساعد في تجنب الإصابة بالإمساك، وهذا يلعب دوراً في فقدان الوزن.

5- صعوبة فقدان وزنك بسببك التغيير
أحد أسباب فشل الحميات الغذائية والمحافظة على الوزن الصحي أو المفقود هو الرجوع إلى سلوكنا وعاداتنا الغذائية القديمة. والعادات الغذائية معدية وتنتقل من شخص إلى آخر بسهولة ما بين الصديقات والأقارب وأفراد العائلة. والجدير بالذكر أنه يجب علينا أن نحدد ماهي عاداتنا الخاطئة، وما هي العادات السهلة التي يمكن تغييرها على المدى القصير؟ ولتحديد هذا الأمر ندون في دفتر خاص العادات والتغييرات ونختار 3 عادات وسلوكيات غذائية خاطئة لنقوم بتغييرها.

6- العادات الغذائية الخاطئة الشائعة
تناول الخبز الأبيض بدلاً عن الأسمر، أو الخبز الذي يحتوي على الحبوب مثل حبة البركة وغيره. شرب العصير أو المشروبات الغنية في السعرات الحرارية مع الأكل بدلاً من الماء. الابتداء بالوجبة الرئيسية مباشرة بدلاً من تناول المقبلات مثل السلطات (قليل الصلصات) أو الشوربات (بدون كريم) قبل الأكل. تجنبي أكل الحلويات بكميات كبيرة بعد الوجبة الرئيسية واستبدليها بالفاكهة أو التمر على أن تنتظري ساعتين عل الأقل بعد الأكل. خلط النشويات أو الكربوهيدرات واللحوم مع بعضها، بدلاً من اختيار كربوهيدرات واحدة.

 

عن Arabic Mag

إدارة و تحرير مجلة الأخبار العربية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*